الأحد، 23 نوفمبر 2014

يوفينتوس | العائلة المالكة

يوفينتوس


عند ذكر يوفينتوس يتبادر إلى الذهن إسم عائلة أنييللي مالكة المصانع الايطالية للسيارات تورينو (فيات)، فيات ويوفينتوس إرتبطا بعائلة أنييللي ارتباطا وثيقًا منذ مطلع عشرينيات القرن الماضي وفي الموسم الأول لإدواردو أنييللي مالك فيات كرئيس ومالك للنادي، والذي بنى ملعب كورسو مارسيليا ليكون أول ملعب رسمي ومركزًا للإدارة وتدريبات الفريق الأمر الذي ساعد في الحصول على ثاني ألقاب النادي 1925-1926.


كورسو مارسيليا أول ملعب خاص بيوفينتوس

بعد ذلك بخمسة أعوام أي عام 1930 بدأت حقبة سيطرة يوفينتوس على الدوري الذي حققة 5 مرات متتالية بالجيل الأسطوري منهم أورسي ولويس مونتي وبيرتوني وكومبي وتحت قيادة كاركانو ليثبت يوفينتوس للجميع أنه سيد الكرة الإيطالية الجديد.

لكن حدث ما أثر على النادي وأنهى هذه الحقبة الجميلة، ففي منتصف عام 1935 سقطت طائرة متجهة من تورينو إلى جينوفا (جنوا)، ولقي جميع ركابها حتفهم، المؤسف أن الرئيس إدواردو أنييللي كان من بين ركاب تلك الطائرة، عمت الأحزان على النادي بسبب هذه الفاجعة وليودع يوفينتوس صانع الفرحة كما يحب أنصار اليوفي أن يطلقون عليه.


إدواردو أنييللي

بعد ذلك مرت سنوات عجاف على يوفينتوس عانى فيها الفريق من تخبطات وعدم إستقرار إداري وفني، لكن بالرغم من ذلك حقق يوفينتوس في تلك الفترة كأس إيطاليا الأولى في تاريخ النادي عام 1938 وعلى حساب غريمه في المدينة نادي تورينو، ثم حقق الكأس الثانية على حساب أي سي ميلان عام 1942، لكن في المجمل الفريق كان يسير كالتائه كمن ينظر المنقذ.




حتى جاء الإنقاذ في عام 1947، حين تسلم الرئاسة الأفوكاتو جيوفاني (جياني) أنييللي رئاسة يوفينتوس ليصبح ثاني رجل من العائلة المالكة بعد والده إدواردو، لينتشل يوفينتوس من التخبطات وعدم الاستقرار إلى المنصات والبطولات وتسيد الكرة الإيطالية من جديد. والأفوكاتو كلمة إيطالية تعني المحامي.


جياني أنييللي

في عام 1956 سلم جياني القيادة لشقيقة الأصغر أومبيرتو الذي واصل على نهج شقيقه واستمرت سلسلة الفوز بالألقاب. حتى ترك الرئاسة في عام 1961، لكن الفريق لم يتأثر لأن العائلة موجودة وجياني وأومبيرتو لم يفارقا النادي لحظة واحدة وبذلك الإهتمام لم يتغير.


أومبيرتو أنييللي

بعد وفاة كل من جياني أنييللي عام 2003 وأومبيرتو أنييللي عام 2004، تأثر يوفينتوس لكن التأثير تأخر بعض الشيء حتى تحاك مؤامرة كالشو بولي عام 2006، أسقطت أقوى إدارة في تاريخ النادي التي سميت بالتريادي أي الثالوث (الثعلب لوتشيانو موجي وأنطونيو جيراودو وربيرتو بيتيغا) وأسقطت يوفينتوس بدون أدلة إلى الدرجة الثانية لكن يوفينتوس سرعان ما عاد للأضواء بعد عام واحد.


موجي، بيتيغا وجيراودو

عانى الفريق بعدها ثلاثة مواسم من التخبط الإداري والفني وحدث تراجع مخيف للفريق في كل موسم، بعد العودة حصل على المركز الثاني وفي الموسمين اللذين يليانه حل ثالثا ثم سابعا.

وبعد هذا التراجع الرهيب وبعد مطالبة الجماهير بتسلم أحد أفراد العائلة منصب الرئاسة تم تنصيب أندريا أومبيرتو أنييللي عام 2010 رئيسا للنادي، بعد ذلك بعام واحد ومع افتتاح ملعب الفريق الجديد عام 2011 عادت البطولات بعد غياب دام خمسة أعوام وبثلاثة ألقاب دوري متتالية في ثلاثة مواسم،وكأسي سوبر، والوصول لربع نهائي دوري أبطال أوروبا مرة ونصف نهائي الدوري الأوروبي مرة.

أندريا أنييللي




تسيطر شركة إكسورالقابضة (EXOR) التي تملكها عائلة أنييللي على شركات كثيرة بامتلاكها غالبية أسهمها.


  1. أكثر من 60% من أسهم نادي يوفينتوس.
  2. أكثر من 79% من أسهم كاشمان وويكفيلد.
  3. أكثر من 38% من أسهم ألمكانتار.
  4. أكثر من 27% من أسهم سي إن إتش الإستثمارية.
  5. أكثر من 17% من أسهم بنك ليوناردو.
  6. أكثر من 4% من مجموعة إيكونومست.
  7. أكثر من 31% من أسهم شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز (FCA)
  • مجموعة فيات أوتوموبيل: أبراث، ألفا روميو، فيات، فيات بروفيشينال ولانسيا.
  • مجموعة كرايسلر: كرايسلر، دودج، جيب وشاحنات رام.
  • السيارات الفاخرة: فيراري وماسيراتي.
 والعديد من الشركات الأخرى.


جون إلكان (حفيد جياني أنييللي)
رئيس مجلس إدارة إكسور ومديرها التنفيذي



مالك شركة فيات والرئيس الأسطوري ليوفينتوس الأفوكاتو جياني أنييللي


فيديو تكريم الرمزين جياني وأومبيرتو أنييللي
في حفل افتتاح ملعب يوفينتوس
http://youtu.be/FTjyEZCJoR0

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

يوفينتوس | الشعار



يوفينتوس



شارك يوفينتوس لأول مرة في بطولة الدوري عام 1900 وحقق أول لقب له عام 1905 لكن وقتها كان الفريق يلعب بالزي المخطط بالأسود والأبيض بدلا من الوردي الذي استبدل بعد شحنة خاطئة إحتوت على ملابس فريق نوتس كاونتي الإنجليزي الأساسية مخططة بالأسود والأبيض، عندها أعجب إداريو يوفينتوس بهذا اللون فاعتمدوه رسميا منذ تلك اللحظة عام 1903.


لقب النادي بعدة ألقاب، منها لا فيكيا سينيورا (السيدة العجوز) وإل بيانكونيري (الأسود والأبيض) ولافيدانزاتا ديتاليا (عشيقة إيطاليا) ولي زيبرا (الحمر الوحشية) ولا سينيورا أوميشيدي (السيدة القاتلة).

شعار مدينة تورينو (تورين)


شعار يوفينتوس مر بتغييرات وتعديلات منذ الثلاثينيات حتى آخر تعديل في منتصف عام 2004، الشعار عبارة عن درع بيضاوي أبيض محدد بالأسود يحتوي على ثلاثة خطوط سوداء وخطان بالأبيض، في القسم الأعلى إسم النادي مكتوب في حيز أبيض محدب الشكل فوق إنحناء ذهبي يرمز للشرف والمجد، في القسم الآخر للشعار ثور هائج داخل درع فرنسي قديم من فوقه تاج وهو شعار مدينة تورينو (عبارة ذكرى لمدينة "أوغوستا تورينوروم" الاسم القديم لمدينة تورينو في العصر الروماني).




1977-1930

1982-1977


1989-1982


2004-1989


2004-حتى الآن

يوفينتوس | التأسيس

Image result for juventus logo

يوفِنتوس


نادي يوفينتوس لكرة القدم النادي الشهير وأحد أنجح الأندية على المستوى المحلي والقاري والعالمي.

مدينة تورينو



تأسس نادي يوفينتوس في 1 نوفمبر من عام 1897م على أيدي مجموعة من الطلاب (ألفريدو أرمانو، جياكينو أرمانو، إنريكو كنفاري، أوجينيو كانفاري، فرانشيسكو دابرا، كارلو فافالي، كارلو فيريرو، فورلانو لويجي، لويجي جيبيدزي، أومبرتو مالفانو، بييرو إنريكو موليناتي، أومبرتو سافويا وفيتوريو فاريتي) وهم طلاب ثانوية ماسيمو دازيليو في مقاطعة بييدمونت في مدينة تورينو في شارع الملك أومبيرتو على مقعد عام أمام ورشة عائلة كانفاري.


المقعد التاريخي ليوفينتوس

وتم إختيار إسم سبورت كلوب يوفينتوس (نادي يوفينتوس الرياضي) بالغالبية، وتعني كلمة يوفينتوس باللغة اللاتينية الشباب وأختير اللون الوردي ليكون لونا رسميًا لقمصان للنادي.


الصورة التاريخية الأولى لفريق يوفينتوس عام 1898

يقول إنريكو كانفاري أحد الطلاب المؤسسين وثاني رئيس للنادي: "لقد شعرنا بحاجتنا إلى إنشاء نادٍ حقيقي لكرة القدم، وهذا ما فعلناه".


إنريكو كانفاري

القائمة التاريخية للرؤساء يوفنتوس منذ التأسيس حتى اليوم:

01 أوجينيو كانفاري 
02 إنريكو كانفاري 
03 كارلو فافالي 
04 جياكومو بارفوباسو 
05 ألفريد ديك (إنشق عن النادي وأسس الغريم نادي تورينو عام 1906)
06 كارلو فيتوريو فاريتي
07 أتيليو أوبيرتالي
08 جوسيبي هيس
09 جياكينو أرمانو، فيرناندو نيزا، ساندرو زامبيلي
10 كورادو كوراديني
11 جينو أوليفيتي
12 إدواردو أنييللي
13 جيوفاني ماتزونيس
14 إميليو ديلا فوريست دي ديفوني
15 بييترو دوسيو
16 جيوفاني إدواردو أنييللي
17 إنريكو كرافيري، نينو كرافيتو، مارسيلو جيوستينياني
18 أومبيرتو إدواردو أنييللي
19 فيتوري كاتيللا
20 جيامبييرو بونيبيرتي (الرئيس الفخري)
21 فيتوريو دي كيوزانو
22 فرانزو غراندي ستيفنس (الرئيس الفخري)
23 جيوفاني كوبولي جيلي (الرئيس الفخري)
24 جان كلود بلان
25 أندريا أومبيرتو أنييللي (الرئيس الحالي)


المقعد التاريخي ليوفينتوس يجمع رؤساء النادي، من اليمين جلوسا كبار العائلة المالكة أومبيرتو أنييللي وجياني أنييلي،
ومن اليمين وقوفا الرئيسان جيامبييرو بونيبرتي وفيتوريو دي كيوزانو